ahmed1997 نائب المدير
عدد المساهمات : 370 تاريخ التسجيل : 25/08/2009 الموقع : أكثر من نائب المدير العمل/الترفيه : محاسب
| موضوع: الأجـــــور المضاعفة فـــي الميـــزان الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 11:56 pm | |
|
الأجـــــور المضاعفة فـــي الميـــزان
- 1 – الصلاة في الحرم المكي : ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة ,
أي صلاة النوافل في 46 سنة كاملة
وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة –
وصلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي . الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه
إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه .
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3838 في صحيح الجامع . خير صلاة النساء في قعر بيوتهن
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3311 في صحيح الجامع .
2- - صلاة الجمعة :
ثوابها بكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها .
والمرأة التي تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب . الدليل:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب
و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ
كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد
عمل سنة أجر صيامها و قيامها " .
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع .
3 – - صلاة الجماعة: من صلى الفجر والعشاء في جماعة فثوابه كقيام ليلة الدليل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة
و من صلى العشاء و الفجر في جماعة كان كقيام ليلة " ) صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع . كذلك فهي كحجة .الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
- 4 – الصلاة في مسجد قباء : صلاة ركعتين في مسجد قباء ثوابها كعمرة . الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" الصلاة في مسجد قباء كعمرة " .
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3872 في صحيح الجامع .
5 – - صلاة الإشراق : ثوابها كحجة وعمرة تامة . الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس
ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة ."
( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346 في صحيح الجامع .
6 – - صلاة الضحى : ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسان الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة
و يجزي عن ذلك كله ركعتا الضحى
) صحيح ) انظر حديث رقم : 4035 في صحيح الجامع .
7 – - صلاة النافلة في السر : تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة . الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا و عشرين . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 3821 في صحيح الجامع .
وعن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة " ( صحيح(
- 8 - الاعتمار في رمضان : تعدل حجة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار :
" فإن عمرة في رمضان تعدل حجة معي . " رواه البخاري
- 9- التسبيح المضاعف : عن جويرية، أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح ،
وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال
"ما زلت على الحال التى فارقتك عليها؟" قالت: نعم.
قال النبى صلى الله عليه وسلم
" لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن:
سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته"
رواه مسلم
- 10 – الصدقة الجارية : كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ
أو تربية الأطفال على الدين الصحيح أو نصح الآخرين ودعوتهم إلى الله الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث
صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له . "
( صحيح ) انظر حديث رقم : 793 في صحيح الجامع .
- 11 – قضاء حوائج الناس : ثوابها يعدل الاعتكاف شهرا في المسجد الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا . "
( حسن ( انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع .
- 12 – احتساب الأعمال لله : كاحتساب النوم للتقوي لصلاة الليل و صلاة الفجر ,
واحتساب الأكل والشرب للتقوي للكسب الحلال منعا لسؤال الناس
وحماية لأطفاله وزوجاته من الفقر , أو للإنفاق على المحتاجين ... وهكذا .. الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
من أتى فراشه و هو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح
كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه . "
( حسن ) انظر حديث رقم : 5941 في صحيح الجامع . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى .
( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع .
- 13 - الجهاد بالمال والنفس : قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره كصيام شهر وقيامه الدليل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من رابط يوما و ليلة في سبيل الله كان له كأجر صيام شهر و قيامه . " ) صحيح ) انظر حديث رقم : 6259 في صحيح الجامع . وفي رواية :
من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلة صيامها و قيامها .
( حسن ) انظر حديث رقم : 5915 / 1 في صحيح الجامع
وهذا حديث مستدرك من الطبعة الأولى قال الألباني في صحيح النسائي رقم : 3170 ( حسن (
14 - - تعدد النوايا في الأعمال : على سبيل المثال :
عند زيارة أهل الزوج لوجه الله فيمكن إدخال عدة نوايا لهذا العمل - 1 - نية رضاء الله 2 – - نية إرضاء الزوج لأنه من إرضاء الله - 3 – نية صلة الرحم 4 – - نية تهادوا تحابوا - 5 – إعانتهم في مرضهم – ثواب زيارة المريض – 6 - - صواب قضاء حاجة لمساعدتهم إن كان هناك زوار - 7 – نية إدخال السرور عليهم - 8 – التخفيف عنهم بالأحاديث التي تدل على تخفيف الذنوب ورفع الدرجات وأجر الصبر …. وهكذا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحيح الجامع . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أحب الناس إلى الله أنفعهم . "
( حسن ( انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع.
- 15 – الصبر على البلاء : ثوابه عظيم جدا حتى أن المعافون يوم القيامة يتمنون
أن لو قرضوا بالمقاريض مما يرون من جزيل الثواب . الدليل :
قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ { وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريض
مما يرون من ثواب أهل البلاء .
( حسن ) انظر حديث رقم : 5484 في صحيح الجامع . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده
قال الله عز و جل :
أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له و رحمه .
( حسن ) انظر حديث رقم : 258 في صحيح الجامع .
| |
|